Miss Emy عضو ذهبي
عدد الرسائل : 327 العمر : 34 العمل/الترفيه : لسه طالبه المزاج : حيرانه ومش رايقه تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: هل الإنسان يفكر بقلبه الأربعاء أكتوبر 22, 2008 6:18 pm | |
| وردت كلمة قلوبهم في القرآن الكريم في حوالي 60 أية، كلها تقول أن القلب هو مصدر الوعي و الإدراك و الشعور بينما لم ترد كلمة عقل او عقولهم و لا مرة واحدة، في حين وردت كلمة يعقلون إثنتان و عشرون مرة و منها (( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ )) و أيضا منها (( وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ )) أما كلمة ( العقل ) او التفكير أو الفكر فلم يجري ذكرهم ، في حين نرى كلمة ( الألباب ) قد وردت ستة عشر مرة منها (( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ ))
فال تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة (( خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) و أيضا في سورة المائدة (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ )). من الواضح أن يعني ان الإيمان بالقلب و ليس بالعقل، او على الاقل بالعقل الذي في القلب وليس في الدماغ.
يقول تعالى (( وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا )) فالقلب في تعبير القرآن الكريم هو الذي يفقه لكن إذا كان يتحدث عن القلب كالقلب فهو يقول في سورة الأنعام (( فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فالقسوة موقعها في القلب و هذا معتقد العامة و قد وافقهم القرآن في ذلك، بدون اي اشارة الى انه يعرف الموقع الحقيقي للعقل.
يمكن ان ينظر المرء على ان تعبيرات تعبيرات القرآن مجازية، ولكن هناك آيتين تتكلمان صراحة ان مركز التفكير وإتخاذ القرار موقعهم في القلب حصراً بدون اي مجال للتأويل او المجازية، كما ان جميع القصص التراثية تتطابق مع عدم مجازية القرآن، والاسوء ان هذه المعاني تتطابق مع سقف العلم في عصر نزول القرآن، فما هي ابعاد القضية فعلا؟ فما هو موقف القرآن القلب والعقل في القرآن: عشرات الايات التي يذكرها القرآن الكريم، يمكن اخذها على انها مجازية. تعزو كفر الإنسان الى أن في قلبه مرض ومن تلك الآيات: ( البقرة 10 - المائدة 52 - الأنفال 49 - التوبة 125 - الحج 53 - النور 50 - الأحزاب 12 - الأحزاب 32 - الأحزاب 60 - محمد 20 - محمد 29 - المدّثر 31 ) وهي مع كونها ذو مغزى واضح إلا انه يمكن القول ان سردها شعري بلاغي فحسب.
والمؤسف أن مع إمكانية كونها تشبيها شعريا فحسب لم يأتي ولو مرة واحدة بتصريح يشير الى معرفته بالمصدر الحقيقي للتفكير والعواطف يتجاوز ماكان يعرفه الحكماء الاوائل ولو لمرة واحدة ثم بعد ذلك يمكنه الاستمرار بإستخدام البلاغة ( في قلوبهم مرض) كيفما شاء. ان الاصرار على سرد 12 مرة بهذا الشكل وغياب الوصف الحقيقي بالشكل الصحيح ولو لمرة واحدة فهو ما يجعل المرء يتساءل. شخصيا أعرف الكثير من الناس الذين في قلوبهم مرض (انسداد بالشرايين - عدم انتظام الدقات - ثقب... إلخ) ولكنهم يمتلئون أيمانا بالله، وعلى النقيض هناك الكثيرون ممّن يضمرون الكراهية للإسلام ولكن قلوبهم سليمة تماما.
ولكن ايضا يقول القرآن الكريم: "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم."
ثم نجد ان الاية 179 من سورة الاعراف تقول بوضوح لالبس فيه: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
في حين تقول الاية 47 من سورة الحج: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
هنا نجد ان الآيتين تتكلمان بصراحة عن ان الانسان "يفقه بعقله الذي في قلبه"، تماما كما يبصر بعينيه ويسمع بأذنيه، سواء بسواء. وهذا يتطابق مع خطاب الاية القرآنية التي تقول: الم نشرح لك صدرك، وتفسيرها الذي يقول ان المقصود بهذه القصة الشهيرة هو الوارد في الصحيحين عن جبريل الذي اخرج قلب الرسول وغسله وملئه بالحكمة والايمان، وذلك قبل ان يسري به في ليلة الاسراء. يقول نص الحديث في صحيح بخاري: حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به بينما أنا في الحطيم وربما قال في الحجر مضطجعا إذ أتاني آت فقد قال وسمعته يقول فشق ما بين هذه إلى هذه فقلت للجارود وهو إلى جنبي ما يعني به قال من ثغرة نحره إلى شعرته وسمعته يقول من قصه إلى شعرته فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا فغسل قلبي ثم حشي ثم أعيد
وفي صحيح مسلم: و حدثني حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم ففرج صدري ثم غسله من ماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري ثم أطبقه
فهل كان القرآن والرسول والمسلمين الاوائل يتعقدون ان عقل الانسان في قلبه؟ دعونا ننظر الى موسوعة الويكبيديا لنرى ماورد عن تاريخ تشريح الدماغ:
For many millennia thefunction of the brain was unknown. Ancient Egyptians threw the brain away priorto the process of mummification. Ancient thinkers such as Aristotle imaginedthatmental activity took place in the heart
بالعربي يترجم ذلك الى : انه لعدة قرون ظلت وظيفة مخ الانسان غير معروفة حتى ان قدماء المصريين كانوا يستخرجونه من الجثة قبل تحنيطها ويلقون به بعيداً، وقد اعتبر الفلاسفة القدماء امثال ارسطوطاليس ان الوظائف العقلية تتم في القلب وليس في المخ. وتستطرد الموسوعة قائلة، انه بالرغم من ان جالين (129-200) كان من اوائل من اكتشف ان العواطف والتفكير مركزهم المخ وليس القلب إلا ان نظريته لم ترى النور إلا على يد فيساليوس في عصر النهضة (القرن السادس عشر).
هناك الكثير من المقالات التي تشير الى ان الناس بقوا طويلا، وحتى بعد عصر النهضة، يعتقدون ان القلب هو مركز العقل والتفكير والعواطف (راجع المصدر الاول). القواميس العربية وفهم عصر محمد القرآن الكريم نزل باللغة العربية المبينة، وبالتالي فأن تعابيره يجب فهمها من خلال فهم ابناء عصرها لها، حيث انهم فهموا القرآن بدون حاجة لوجود قواميس، التي كتبت فيما بعد لتعكس لنا مافهمه الاوائل من هذه اللغة، بعد ان اختل اللسان العربي. فهل تؤكد القواميس العربية ان المفهوم السائد في ذلك الوقت لمصدر التفكير والعواطف هو القلب ام لا؟ في لسان العرب نجد التعاريف التالية: الموضوع يتطلب النقاش ولي القبول أو الرفض.دمتم بخير
وللموضوع تتمة ,في المستقبل القريب
| |
|
ToTa مشرف مميز
عدد الرسائل : 206 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادى تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الأربعاء أكتوبر 22, 2008 7:39 pm | |
| | |
|
عيون القلب العضوة المثاليه بنور عينى
عدد الرسائل : 4075 العمر : 34 المزاج : ربى..أحيي قلبى بالقرب منك تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الأربعاء أكتوبر 22, 2008 9:07 pm | |
| | |
|
دموع هادئه عضو نشيط
عدد الرسائل : 113 تاريخ التسجيل : 23/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الخميس أكتوبر 23, 2008 9:05 pm | |
| | |
|
nour_einy الـمــديـر الــعـــام
عدد الرسائل : 1269 الموقع : http://5lekm3aya.com/ العمل/الترفيه : اعمل يالكويت المزاج : عنب تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الخميس أكتوبر 23, 2008 9:18 pm | |
| | |
|
lo0olita نائبة المدير العام
عدد الرسائل : 2683 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه المزاج : عال العااااااااااااال تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الأحد أكتوبر 26, 2008 9:03 am | |
| | |
|
simsim عطر الشرق
عدد الرسائل : 822 العمر : 40 العمل/الترفيه : صانع عطور المزاج : دايما عالي تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 11:41 pm | |
| | |
|
روميو عضو ماسى
عدد الرسائل : 718 تاريخ التسجيل : 25/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الأربعاء أكتوبر 29, 2008 8:31 pm | |
| | |
|
ToTa مشرف مميز
عدد الرسائل : 206 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادى تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: رد: هل الإنسان يفكر بقلبه الخميس أكتوبر 30, 2008 6:01 pm | |
| بس من الممكن ان الانسان ينسى قلبة ويفكر بعقلة | |
|